JavaScript let Variables
المتغيرات في لغة جافا سكريبت باستخدام let keyword
التاريخ
الدروس
المستوى
اللغة
المشاهدات
المواضيع
الشروحات chevron_left JavaScript let Variables chevron_left JavaScript
JavaScript let Variables
المتغيرات باستخدام let keyword في لغة جافا سكريبت
</>
JavaScript let Variables
المتغيرات باستخدام let keyword في لغة جافا سكريبت
لماذا نحتاج المتغيرات Variables من النوع let؟
في الماضي كان استخدام المتغيرات بكلمة var keyword في الاصدارات القديمة في لغة جافا سكريبت اما في التحديث الزي حدث في ES6 (2015) اصبح استخدام المتغيرات بالكلمة الجديدة let keyword هو الاصح او الشائع بدلاً من كلمة var ولكن هناك قواعد صارمة او قيود علي استخدام ال let keyword وهي :
- لا يمكن اعادة تعريف بنفس الاسم المتغيرات من النوع let keyword بينما العكس هو مع المتغيرات التي تبدأ ب var keywrd.
- المتغيرات من النوع let keyword يجب ان نعلن declare عنها قبل استخدامها اي يجب عليك ان تضيف كلمة let keyword قبل تعيين او اضافة القيمة لها.
- المتغيرات من النوع let keyword لها Block scope لها نطاق محدد ولكن يجب ان نتعرف علي ال scope لكي يتضح لنا الامر تعرف عليه بعد تعلمك درس JavaScript Functions.
نحتاج المتغيرات Variables من النوع let keyword لكي نقوم تخزين البيانات او المعلومات مثل ال var keyword تماماً.
- المتغيرات Variables من النوع let keyword هي عبارة عن حاوية container يتم تخزين بداخلها قيمة معينة Value عن طريق ال Names الأسماء ثم نقوم باسترجاعها في أي وقت ويمكننا تغيير القيمة عن طريق لغة JavaScript اثناء التشغيل.
- المتغيرات من النوع let keyword تحتوي على قيم. هذا مهم جداً ان تفهمة. المتغيرات ليست القيم نفسها ؛ إنها حاويات للقيم. يمكنك التفكير في أنها مثل الصناديق الكرتونية الصغيرة التي يمكنك تخزين الأشياء فيها او وحدات الادراج التي تخزن بداخلها اوراق مهمه وهذه الاوراق هي القيم وتكون في كل مره اوراق مختلفة.
- يتم تخزين في المتغيراتمن النوع let keyword المعلومات او البيانات الخاصة مثلاً بالمستخدمين users او الخاصه بعملية الشراء عبر الانترنت كسعر منتج معين واسم المنتج الخ.
</>
Without a Variable
بدون متغير
هذا المثال سوف يوضح لك لماذا المتغيرات Variables في لغات البرمجة.
JavaScript Variables
هذا المثال لا يوضح لك كيف يكتب ذلك ولكن يوضح لك نتيجه المتغيرات, في كل مره سوف تكتب اسم مختلف وسوف تطبع لغة جافا سكريبت اسم مختلف بناء علي الاسم المدخل هذا ما يسمي او ما يعرف بالمتغيرات Variables.
قد لا تفهم تمامًا البنية التي نستخدمها (حتى الآن!) ، ولكن يجب أن تكون قادرًا على فهم الفكرة. إذا لم يكن لدينا متغيرات متاحة ، فسيتعين علينا أن نسأل القارئ عن أسمائهم في كل مرة نحتاج إلى استخدامها!.
المتغيرات منطقية وبسيطة، وكلما تعلمت المزيد عن JavaScript سوف تصبح سهله وبسيطة لك,شيء بسيط عن المتغيرات هو أنها يمكن أن تحتوي على أي شيء - ليس فقط نصوص وأرقام. يمكن أن تحتوي المتغيرات أيضًا على بيانات معقدة وحتى وظائف كاملة للقيام بأشياء مذهلة. سوف تتعلم المزيد عن هذا كلما تقدمت في JavaScript.
</>
let Variable Syntax
تعريف او الاعلان علي متغير من النوع let في لغة جافا سكريبت
تأتي المتغيرات Variables علي هيئة:
- [ let ] Declare keyword وهو اعلان او اخبار المتصفحات بلغة جافا سكريبت اننا قمنا بانشاء متغير جديد.
- [ Name] ينطبق علي الاسماء شروط وقواعد سنتعرف عليها في هذا الدرس.
- [ =] assign Operators وهي علامات رياضية لتتم عملية التعيين اي نعلن ان المتغير يساوي قيمة معينة وتستخدم ايضا اذا قمنا بتغيير قيمة المتغير.
- [ Value ] وهي القيم التي تخزن داخل المتغيرات جميع ال Data Types في لغة الجافا سكريبت وتكون نصوص او رموز او كلمات محجوزه او مصفوفات arrays او كائنات objects او تساوي متغيرات اخري.
النص يتم حفظه في منطقة الذاكره مع اسم المتغير. نستطيع الوصول الي القيمة التي بداخل المتغير عن طريق اسم المتغير variable name.
</>
Variable naming rules
قواعد او شروط تسمية المتغيرات
يمكنك تسمية المتغير في Java Script إلى أي شيء تريده، ولكن هناك قيود او شروط علي الاسماء. بشكل عام .
- يجب أن تلتزم فقط باستخدام الأحرف اللاتينية فقط (0-9 ، a-z ، A-Z) تقنياً, لا يوجد خطأ لكن عالمياً متعارف علي هذه الحروف فقط.
- لا يمكنك استخدام حروف اخري لانها سوف يحصل خلل وخطأ في عملية التشغيل لان لغة جافا سكريبت لا تسمح لك باستخدام حروف اخري.
- لا تستخدم الأرقام في بداية المتغيرات. هذا غير مسموح به ويسبب خطأ.
- لا تستخدم رموز مثل @#%^&*-)( في اسماء المتغيرات هذا غير مسموح به ويسبب خطأ.
- الرمزين المسموح بهما هم علامة ال Dollar sign $ وعلامة underscore _.
- يسمح بكتابة underscore _ سواء في البداية او في منتصف ال name لكن ال underscore _ في البداية يشير الي constructs.
- يمكن ان يحتوي اسم المتغير Variable علي أحرف وأرقام لا تبدأ اسم المتغير Variable بأرقام.
- المتغيرات حساسة لحالة الأحرف - لذا فإن username متغير مختلف عن USERNAME.
- تحتاج أيضًا إلى تجنب استخدام كلمات JavaScript المحجوزة كأسماء متغيرات - بهذا ، نعني الكلمات التي تشكل البنية الفعلية لجافا سكريبت ! مثل var و function و let و for كأسماء متغيرات. تتعرف المستعرضات عليها كعناصر تعليمات برمجية مختلفة ، وبالتالي ستحصل على أخطاء. هذه قائمة بالاسماء المحجوزه.
هذه امثلة علي اسماء متغيرات متطابقة مع الشروط العلوية.
let age = 22; let username = "closetag"; let myName = "Ahmed Aly"; let color = "blue"; let user_Name = "Mohamed Adly"; let password = 258622; let email = "[email protected]"; let emailAddress = "[email protected]"; let email_Address = "[email protected]";
هذه امثلة علي اسماء متغيرات غير متطابقة مع الشروط العلوية.
let 2 = 10; let a = 5; let _12 = "ahmed"; let myage = 25; let MYAGE = 33; let let = true; let Document = 10; let skjfnsdskjfnbsdskjfb = "add"; let adsdasdawwewefwerwerwer= "adsdasdawwewefwerwerwer";
هذه نماذج من الاسماء المتطابقه مع الشروط.
let username = "Ahmed"; let username1 = "Mohamed"; let username2 = "Aly"; let _username = "Khaled"; let user_name = "Sameh";
استخدام علاامة الدولار dollar sign مع المتغيرات في البدايه وفي النهاية وفي المنتصف.
let $username= "CloseTag"; let password$ = 123; let u$rl = "www.closetag.com";
- يجب أن يكون اسم المتغير معنى واضحًا أي أنه يصف البيانات التي يخزنها وتعتبر عملية تسمية المتغيرات من أهم المهارات وأكثرها تعقيدًا في البرمجة.
- يرجى اخذ الوقت الكافي في التفكير في الاسم الصحيح للمتغير قبل تسميته. ولفعل ذلك هناك بعض التعليمات التي يمكنك اتباعها.
- استخدم اسماء يمكن للأشخاص قرائها وفهم معناها.
- ابتعد عن استخدام الأسماء القصيرة مثل ( a , b , c ) والتي لا تصف البيانات المخزنة بداخلها بأي شكل.
- من الطرق الآمنة في لغة جافا سكريبت التي يجب الالتزام بها ما يسمى بـ "حالة الجمل السفلية" underscore ، حيث يمكنك لصق عدة كلمات معًا ، باستخدام الأحرف الصغيرة للكلمة الأولى بأكملها ثم كتابة الكلمات اللاحقة بأحرف كبيرة. تطلع عليها في جافا سكريبت Camel case اسنام الجمل.
- بعض المتغيرات الغير مسموح بيها يعمل ولكن لايفضل لا يستخدم كحرف ال a.
- اذا كان هناك خطأ في سطر معين Line في ملف مستند الجافا سكريبت فأنه سوف يؤثر علي بقية الاكواد التي في الصفحة اثناء التشغيل ومن الممكن لن لا تري النتيجة.
</>
Declaring Variables
تعريف المتغيرات الجافا سكريبت
طريقة انشاء المتغير من النوع let keyword في ال JavaScript تسمي declaring a variable لا يشترط تعيين قيمة عند اعلان المتغير فقط ما يمكننا فعله هو اعلان فقط عن طريق المفتاح let keyword, في هذة الحالة تكون القيمة غير معروفة وتسمي برمجياً undefined يمكننا لاحقاً في اي وقت نريده اعادة تعيين القيمة من undefined الي اي قيمة نريدها واي نوع من انواع البيانات Data Types.
اعلان عن متغير دون حفظ قيم بداخله شئ منطقي ولكن قيمتة هي undefined
let username;
سنقوم باضافة قيمة value لهذا المتغير وسنقوم باستدعاءه عن طريق ال name
let username; username = "Ahmed"; document.write("<b>"+ username +"<b>");
قمنا باختصار سطرين في سطر واحد وهو الاعلان عن المتغير ثم نتبعه بقيمة المتغير بعد علامة التعيين assign operator وهي علامة =
let username = "Ahmed"; document.write("<b>"+ username +"<b>");
نستطيع تعريف مجموعة متغيرات من النوع let keyword في سطر واحد قد يبدو اقل في عدد السطور, ولكن لا نوصي بهذه الطريقه لانها غير قابلة للقراءه وغير منظمة Not Readable.
let user = 'Ahmed', age = 28, study= 'IT';
تكتب ايضاً بهذه الطريق بدلاً من استخدام اكثر من مره مفتاح var keyword وهذه طريقة صحيحة ومستخدمة ايضاً.
let user= 'Ahmed', age = 28, study= 'IT';
</>
Initializing a variable - Initialization
تهيئة او تعين المتغيير
تهيئة المتغيرات Initializing a variable في لغة جافا سكريبت
تعني إعطاء قيمة أولية للمتغيرات قبل استخدامها أو التعديل عليها بدوال وعمليات مختلفة.
- يجب علينا قبل انشاء المتغيرات ان نقوم بعملية تهيئه.
يوجد نوعان من التهيئة Initializing وهناك نوعين منها وهم :
- Explicit : تطلق علي المتغيرات التي تم تعيين قيمة initialization لها في وقت انشائها declaration.
- implicit : تطلق علي المتغيرات التي تم انشائها declaration في خطوة تسبق أضافة قيمة بداخلها initialization.
يمكننا تغيير قيمة المتغير في اي وقت في حال ان اردنا ذلك والقيمة القديمة يتم حذفها من الصندوق او من الحاوية او من مخزن المتغير.
var username = "Ahmed"; document.write("<b>"+ username +"<b><br>"); username = "Mohamed"; document.write("<b>"+ username +"<b>");
</>
Declare Variables without the let Keyword
انشاء متغير بدون let Keyword
- يمكننا انشاء متغيرات وتعيين قيمة لها بدون الحاجة الي أستخدام الكلمة " let ".
- المتغيرات التي يتم انشائها بدون استخدام الكلمة let تصبح من النوع Global اي انها اصبحت معرفة ب var وليس let.
- لا يفضل انشاء متغيرات واستخدامها بدون الكلمة " let " لأن ذلك قد يحدث مشاكل في عند التشغيل.
firstName = "Ahmed"; lastName = "Hamza"; document.write("<b> First Name Is : "+ firstName +"<b><br>"); document.write("<b> Last Name Is : "+ lastName +"<b><br>");
</>
Variable declaration errors
اخطاء قد تحدث عند الأعلان عن متغيرات في لغة جافا سكريبت
اذا قمت باستخدام let keyword عن اعلان عن متغير ثم قمت بالاعلان عنه مره اخري بقيم جديدة فهذه بعكس ال var keyword.
let username = "closetag"; let username = "close.tag"; document.write("<b> Username : "+ username +"<b>");
اذا قمنا بتعريف المتغير بدون let keyword سوف يتم الاعلان بشكل تلقائي لكي ننشئ متغير ثم تعيين قيمه فأنه يعمل بشكل طبيعي دون حدوث اي مشكله لانه غير محدد اذا كان let او var.
number = 10; document.write("<b> First Name Is : "+ number +"<b>");
اذا قمنا بتعريف المتغير بدون var keyword وقمنا باضافة "use strict" سوف يحدث مشكله عند التشغيل لاننا لم نقوم باتستخدام var keyword.
"use strict"; number = 10; document.write("<b> First Name Is : "+ number +"<b>");
المتغيرات حساسة لحالة الأحرف - لذا فإن username متغير مختلف عن USERNAME وتسمح لغة جافا سكريبت باستخدام نفس الاحرف ولكن بحروف كبيره.
let username= "Ahmed"; let USERNAME = "CloseTag"; document.write("<b> username Is : "+ username +"<b><br>"); document.write("<b> USERNAME Is : "+ USERNAME +"<b>");
</>
Arithmetic operators as variables javascript
العمليات الحسابية مع المتغيرات بالجافا سكريبت
لغة ال JavaScript في المتغيرات مثل الجبر يمكنك اجراء عمليات حسابية علي المتغيرات عن طريق العلامات.
JavaScript Arithmetic Operators عوامل الجافا سكريبت والمتغيرات:
- Addition ( + ) : نستطيع جمع متغيرين أو اكثر في لغة جافا سكريبت عن طريق عامل الجمع ويجب المتغير يكون من النوع Number.
- Subtraction ( - ) : نستطيع طرح متغيرين أو اكثر في لغة جافا سكريبت عن طريق عامل الطرح ويجب المتغير يكون من النوع Number.
- Multiplication (*) : نستطيع ضرب متغيرين أو اكثر في لغة جافا سكريبت عن طريق عامل الضرب ويجب المتغير يكون من النوع Number.
- Division (/) : نستطيع قسمة متغيرين أو اكثر في لغة جافا سكريبت عن طريق عامل القسمة ويجب المتغير يكون من النوع Number.
- Modulus (%) : نستطيع ان نحصل علي باقي القسمة بين متغيرين في لغة جافا سكريبت عن طريق عامل النسبة المئوية ويجب المتغير يكون من النوع Number.
عملية الجمع والطرح Addition and subtraction في المتغيرات بلغة جافا سكريبت
let price = 1000; let discount = 200; let subTotal = price - discount; let tax = 14; let total = subTotal + tax;
عملية الضرب والقسمة Multiplication and Division في المتغيرات بلغة جافا سكريبت
let price = 1000; let discount = 200; let quantity= 3 ; let subTotal = (quantity * price ) - discount ; let tax = 14; let term = (subTotal + tax) / 2; let total= term;
عملية خارج القسمة او المتبقي بعد قسمة عددين Modulus في المتغيرات بلغة جافا سكريبت
let allPrice = 1000; let productsNumber = 300; let remaining = allPrice % productsNumber;
يمكن جمع متغيرين او اكثر اذا كانت القيمة نصوص ففي هذه الحاله لن تتم كعملية حسابية ولكن هي اضافة النصوص بجوار بعضها لبعض باستخدام علامة Addition ( + )
let firstName = "Ahmed"; let lastName = "Hamza"; let fullName = firstName + " " + lastName;